5 طرقٍ لمشاركة شهر رمضان مع الآخرين

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، وهو أكثر الشهور قداسةً في التقويم الإسلامي. وهو الوقت الذي يجتمع فيه الناس لأداء الصلاة والاجتماع وإحياء الأذكار بعد انتهاء الصيام. والصيام ليس مجرّد شعيرةٍ دينيةٍ أخرى على المسلم الالتزام بها، بل هو فرصةٌ ليحسّن المرء من نفسه في كلّ جانبٍ من جوانب حياته.
كما أن صيام رمضان يعود على صحّة الإنسان بالعديد من المنافع. ناهيك عن فوائده الرّوحية والاجتماعية. ورمضان هو شهرٌ للإحسان. وهو شهرٌ يتدبّر طواله المسلمون المعاني الجليلة للوحي القرآني الذي أنزل على الرسول صلى الله عليه وسلّم.

يمكن للإنسان قضاء رمضان بمفرده أو برفقة العائلة. ولكنّ الأمثل أن يقضي المرء هذا الشهر مع الأصدقاء والأقارب والزملاء والجوار والدائرة الاجتماعية الأوسع.
ونورد فيما يلي 5  طرقٍ لمشاركة شهر رمضان مع الآخرين.

• لا تكتفِ بالإفطار بمفردك أو مع عائلتك فقط. لِمَ لا نجتمع بأصدقائنا أو نتواصل مع زملاء العمل أو ننخرط في الدائرة الاجتماعية الأوسع التي تحيط بنا؟ فما الضير من أن ندعو عائلاتنا وأقاربنا وأصدقائنا ومن نستطيع تبعاً لما يسمح به الحال وتتيحه ذات اليد.

• مثلما ندعو إلى مائدة الإفطار يمكن أيضاً أن نجتمع بالعائلة والأصدقاء على السحور قبل الفجر. ويمكن تناول هذه الوجبة بعد منتصف الليل أيضاً. فمتعة الصوم تتضاعف ليتحول الأمر إلى مناسبةٍ اجتماعيةٍ يلتقي فيها الناس على السحور ليبدؤوا يوم صومهم معاً ثم يختتموه معاً بعد غروب الشمس على مائدة الإفطار.

• إن الصيام هو شهرٌ للصلاة بقدر كونه شهراً للصيام. حيث يمكنك دعوة معارفك للصلاة جماعة. ثمّ سيبادلونك الدعوة لتصبح الصلاة مناسبةً اجتماعية أيضاً. وبهذه الطريقة يخرج أي نشاطٍ عند مشاركته مع الأصدقاء والعائلة عن إطار التقاليد الجامدة ويصبح أمراً أكثر متعة. فالصلاة تصبح تجربةً أكثر غنىً وتمنح المزيد من السكينة والراحة عند أدائها جماعةً مع الآخرين.

• رمضان هو شهر الكرم. كم هي فكرةٌ جيدةٌ أن نتبرّع بكلّ ما هو زائدٌ عن حاجتنا خلال هذا الشهر. وبوسعنا أيضاً أن نستعيض عن التبرّع بتقديم الأموال لمن ضاقت بهم الأحوال ليقوموا بشراء الطعام والشراب والملابس وغيرها من الأساسيات.

•  تقديم الهدايا في رمضان عادةٌ شائعةٌ جداً. ضع في حسبانك منح الهدايا لأحبائك والأشخاص المقرّبين إليك فضلاً عن أقاربك الأباعد وأصدقائك وجيرانك. ولست مجبراً على إنفاق الكثير. بل تكفي هديةٌ بسيطةٌ كأن تقدّم إمساكيةً لمن تحبهم على سبيل المثال.

(Visited 55 times, 1 visits today)