مقدمة عن رمضان: رمضان في كلمات

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، وهو أكثر الشهور قداسةً في التقويم الإسلامي. وهو شهرٌ تجتمع فيه شعائر دينيةٌ كثيرة، لينتهي بعيد الفطر السعيد.

في كل عام، يترقّب المسلمون في جميع أنحاء العالم قدوم هذا الشهر الفضيل، وهو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي. ويتغير التاريخ المحدد لقدوم رمضان تبعاً لموقع القمر. يبتع المسلمون التقويم القمري. ووفق هذا التقويم، يجري تتبع هلال رمضان في نهاية شهر شعبان. وإن نهاية رمضان تأذن ببداية الطور القمري التالي. ويدعى الشهر الذي يتبع رمضان بشهر شوال.

رمضان في كلمات

رمضان هو الشهر الذي نزل فيه القرآن جملةً واحدةً من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا. وهو الشهر الذي أوحي فيه إلى النبي صلى الله عليه وسلّم بأولى آيات القرآن. ويعتقد أيضًا أن موعد نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا يقع في الليالي العشر الأخيرة من هذا الشهر. وتعرف تلك الليلة باسم ليلة القدر.

ماذا يؤدي المسلم خلال شهر رمضان؟

يفرض على كلّ مسلمٍ يشهد شهر رمضان أن يصومه. ولكن هناك من يعفيهم الله من الصيام. يعفى ذوو العذر من صيام رمضان كالنساء الحوامل والأمهات المرضعات والمرضى أو ذوو الإعاقات البدنية إضافةً إلى الأطفال الذين لم يبلغوا سنّ الحلم وكبار السّن الذين يضطرون إلى تناول بعض الأغذية والمشروبات بسبب حالتهم الصحية.

كلّ من دون هؤلاء يفرض عليه صوم نهار رمضان. وله أن يأكل ويشرب ما شاء قبل الفجر وبعد غروب الشمس. وإن تناول شربةٍ واحدةٍ من الماء عمدًا خلال النهار يبطل الصيام. ينظر إلى رمضان في أغلب الأحيان على أنه شهرٌ يقتصر على الانقطاع عن الطعام والشراب فحسب، بيد أنه في الحقيقة شهرٌ تؤدى فيه طاعاتٌ أخرى كالصلاة والشعائر الروحانية والزكاة.

يصلّي المسلمون وفق مواعيد محددةٍ في رمضان، كما يتناولون وجبتي الإفطار والسحور في أوقات معينة ويؤدون الزكاة. ولا يكتمل صيام المرء دون أن يدفع زكاة الفطر. ينتظر من المسلم الإحسان إلى الآخرين وبذل كلّ ما يستطيع خلال هذا الشهر. وتعدّ الزكاة ركناً من أركان الإسلام، يفرض أداؤه على كلّ مسلمٍ امتلك النصاب، ومن المستحبّ أداء الصدقات غير المفروضة لما فيها من الأجر والثواب المضاعفين خلال هذا الشهر.
أهمية شهر رمضان وفوائده

إن شهر رمضان هو شهر القرآن الكريم، يقرؤ خلاله المسلم آيات الكتاب العظيم ويتدبر معانيه. والقرآن نورٌ لمن تعلمه وتدبره. كما أن لهذا الشهر الفضيل منافع صحيةً جمّة، فالصيام يخلّص الجسم من السموم. ولكن على الإنسان ألّا يفرط في الأكل عند الإفطار، إذ يميل البعض إلى ملأ بطونهم والمبالغة في ملئ موائدهم بشتّى أصناف الطعام أكثر من أي وقتٍ آخر من السنة.

(Visited 84 times, 1 visits today)